مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 6, Numéro 1, Pages 5-21

اختبار فعالية الامتحانات النظامية في قياس المهارات الأكاديمية لدى طلبة العلوم الاجتماعية في ضوء النظرية المعرفية

الكاتب : حسين غريب .

الملخص

بالرغم من المصاريف التي تُضخ في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ببلادنا نجد أن الجامعات الجزائرية ما زالت تُصنف في المراتب الأخيرة، الأمر الذي يؤكد أن جامعاتنا تعاني من سوء التسيير وليس من نقص التمويل، وبما أن نجاح وتصنيف الجامعة دوليا يتوقف على تقييم إنجازاتها العلمية، توجب علينا تقييم مدى جودة مُخرجات الجامعة من إنجازات علمية وبحوث أكاديمية، إلا أن نظام التقييم في جامعاتنا مازال يعتمد بشكل أساسي على الامتحانات التي تعرضت للنقد بسبب تركيزها على الجانب المعرفي للطالب.

الكلمات المفتاحية

الامتحانات النظامية ؛ المهارات الأكاديمية ؛ الفعالية