مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 130-153
2014-06-29

مدى امتلاك أساتذة التعليم المتوسط للكفايات التكنولوجية التعليمية ومستوى ممارستهم لها من وجهة نظرهم

الكاتب : عمر عمور .

الملخص

تعتبر تكنولوجيا التعليم ركناً أساسياً من أركان العملية التعليمية وجزءاً لا يتجزأ من النظام التعليمي، إذ تعاضمت أهميتها في عصرنا الحالي نتيجة ما أحدثته التطورات العلمية والتكنولوجية من تأثير في مختلف مناحي الحياة، وما نتج عن ذلك من متطلبات لتطوير فاعلية التعليم، مما فرض على المؤسسات التعليمية أن تأخذ بتكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها من أجل تحقيق أهدافها وتطوير مخرجاتها استجابة لهذه التطورات. ناهيك عن الفائدة التربوية التي تقدمها للعملية التعليمية، هذا مما خلُصت إليه نتائج الدراسات والبحوث 2001 ( و دراسة )معين الجملان، 2003 ( وكذا Smith. B, Shotsberger. G,( الحديثة كدراسة إلى ،)Gardner. D, ودراسة ) 2011 ،)Almekhlafi. G, Almeqdadi. A, دراسة ) 2010 جانب توصياتها بضرورة دمجها في نظم التعليم. كونها أصبحت جزءاً من مجتمع اليوم وحجر الزاوية في أي إصلاح تربوي.

الكلمات المفتاحية

الكفايات التكنولوجية التعليمية ؛