Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 5, Numéro 2, Pages 56-63
2016-10-30

قياس المستوى المعرفي حسب الجنس لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي وفق التدريس بنظام المقاربة بالكفاءات

الكاتب : جبوري بن عمر . أحســن أحمــد . رمعون محمد .

الملخص

تمثل المعرفة الرياضية أحد الدعائم الهامة لتنمية برامج التربية البدنية والرياضية، ولأن على الإنسان أن يعرف قبل أن يمارس فإن دور المعرفة الرياضية لا يمكن اعتباره دورا هامشيا، كما يعتبر قياس المعرفة في المجال الرياضي من أهم أنواع القياس فهي من المنظورات الرئيسية في مجال التربية البدنية حيث ترتقي بالعملية التعليمية، فالمعلومات العلمية و النظرية جزء هام لاكتمال الوحدات التطبيقية، لذا أصبح من الضروري إكساب المعرفة الصحيحة والمهارة التي يحتاجها التلميذ، ولا يتسنى ذلك إلا بإجراء اختبارات تسمح بكشف المستوى المعرفي. وعلى هذا الأساس تظهر مدى الحاجة إلى قياس المستوى المعرفي للتلاميذ في مجال التربية البدنية والرياضية في ظل نظام التدريس الجديد المقاربة بالكفاءات الذي يسعي إلى تحقيق الأهداف المعرفية، وقد تم حصر مجال الدراسة في محاولة علمية وموضوعية، لقياس المستوى المعرفي لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي من خلال بناء اختبار معرفي تتوفر فيه المعاملات العلمية من حيث الصدق والثبات والموضوعية، إضافة إلى مناسبته للمرحلة العمرية وكذا أهداف القياس، وهذا بما يتماشى مع طبيعة وأهداف درس التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية وفق المقاربة بالكفاءات. وقد استخدمنا المسح كأحد أنماط المنهج الوصفي حيث شملت العينة على 70 تلميذا وبعد التحليل والمناقشة توصلنا الى نتائج أهمها، بناء اختبار معرفي لقياس مستوى المعرفة عند تلاميذ السنة الثانية ثانوي يسمح بتصنيف التلاميذ الى مستويات متباينة، وجود فروق في مستوى المعرفة الرياضية لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية

المستوى المعرفي، المقاربة بالكفاءات