Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 5, Numéro 2, Pages 1-9
2016-10-30

فعالية بعض استراتيجيات التدريس الحديثة للكشف عن المتفوقين (8-10) سنة في بعض القدرات البدنية والحركية

الكاتب : براهيمي قدور . بن سي قدور حبيب .

الملخص

هدف هذا البحث إلى فعالية بعض استراتيجيات التدريس الحديثة للكشف عن التلاميذ المتفوقين في بعض القدرات البدنية والحركية حيث افترضنا أن توظيف استراتيجية التعلم التعاوني والتنافسي يساهم في الكشف عن التلاميذ المتفوقين (8-10) سنة مبكرا،فاستخدمنا المنهج التجريبي باعتماد التصميم القبلي والبعدي، حيث شملت عينة البحث على 30 تلميذ من مجتمع 75 تلميذ من التعليم الابتدائي بنسبة 40% وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث استخدمنا بعض الاختباراتالقدرات البدنية والحركية، واختبارات الإنجاز الرياضي التي تمثلت فياختبار عدو 50م من الجلوس،دفع الجلة 1كغ، الوثب الطويل، جري 1000م، حيث توصلنا أن التنوع في تفعيل استراتيجية التدريس التعاوني وبالمنافسة يساهم في تنمية بعض القدرات البدنية، وتفعيل استراتيجية التدريس التعاوني وبالمنافسة بدرس التربية البدنية يساهم في تنمية الإنجازات الرياضية، واستخدام استراتيجية التدريس التعاوني أسهم كدليل للكشف عن التلاميذ المتفوقين(8-10)سنة، حيث نوصي بضرورة تطوير استراتيجيات تعليم مناسبة لتنمية الموهبة تساعد على إثراء تعلم المتفوقين،ضرورة تطبيق استراتيجية التدريس التعاوني وبالمنافسة لزيادة وعي التلاميذ المتفوقين بذاتهم ومهارات التعلم الذاتي لتنمية مواهبهم في مختلف الأنشطة الرياضية، وإعطاء برامج تأهيلية للمدرسين فيما يخص كيفية الكشف عن التلاميذ المتفوقين بدرس التربية البدنية.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التدريس- المتفوقين- القدرات البدنية والحركية