مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 2, Numéro 1, Pages 6-29
2011-11-28

إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في المدارس السعودية في الخارج (دراسة مسحية على المدرسة السعودية بالجزائر)

الكاتب : أحمد بخيت العدواني الزهراني .

الملخص

تواجه المنظمات في العصر الحديث ضغوطاً وتحديات تتمثل أبرزها في : قلة الموارد المتاحة، وتعدد الأهداف، وانخفاض مستويات الإنتاجية، وتزايد الحاجات المجتمعية، وتدني مُستوى الرضا لدى المستفيدين و العاملين ... وغير ذلك، فأصبحت الحاجة مُلحة إلى تحسين الربح والإنتاجية والجودة، مما يتطلّب إحداث تغييرات ديناميكية في جميع نواحي المنظمة لضمان البقاء والاستمرار في ظل التغيرات المتسارعة، حيث لم تَعد الأساليب الحالية قادرة على مواكبة التطورات في مختلف المجالات. إذ تعتبر الجودة في التعليم من أهم الوسائل والأساليب الناجحة في تطوير وتحسين بنية النظام التعليمي بمكوناته المادية والبشرية ، بل وأصبحت ضرورة ملحة ، وخياراً استراتيجياً تمليه طبيعة الحراك التعليمي والتربوي في الوقت الحاضر .

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة - المدارس السعودية