دراسات وأبحاث
Volume 11, Numéro 1, Pages 230-243

تجليات البنية الإيقاعية لدى الشاعر المخضرم(حسان بن ثابت ) القصيدة العينية في مدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنموذجا

الكاتب : حميد غانم .

الملخص

مُلخّص: يُعَدّ التركيب الصوتي عنصرا أساسيا في النص الشعري،وهو أحد العناصر المُشَكِّلة للإيقاع في بنية النص،وهو في تفاعله مع العناصر الأخرى يُسهِم في تشكيل الرؤية وأبعادها الفنية والجمالية .والمستوى الصوتي باعتباره أحد مستويات التحليل اللساني يتناول النص الشعري بضروبه،من خلال رصد الظواهر الصوتية،وما تمثله من خصائص في شقّها اللغوي (اللساني)،والتعالقات التي تنتظم فيها المفضية إلى صور من الاتساق والتوازن. وفي هذا المقال،نروم إثبات هذه النظرية بأجرأة دراسة البنية الإيقاعية على نص شعري قديم،لشاعر ذي باع في الجاهلية كما في الإسلام،لنخلص إلى أن النقلة النوعية التي أحدثها الإسلام على مستوى المضامين والاختيارات اللغوية لم تكن لتعصف بالجماليات الإيقاعية،وتجلياتها الدلالية في النص الشعري لاحقا،لاسيما إن كانت الأنا الشعرية واحدة،كما هو الحال مع حسان بن ثابت،حيث لم يخفت أَلَقَ مدحه للدعوة الإسلامية وحُماتها عن مدحه الشهير للغساسنة : ( لله در عصابة نادمتهم ....). كما وأن من أبرز النتائج المتوصل إليها في هذا السياق هو أن اكنمال القصيدة _ جماليا – إنما يقع في ذلك التناغم بين شقيها الشكلي والدلالي،مُترجما عن وحدة عضوية،تمثّلت في وحدة دلالية نفسية ووحدة جمالية إيقاعية . Abstrat: Reflexions of the rythmic structure in the poem of Hassan Ibn Thabit. Audio synthesis an essential element of poetic text In this interaction with other elements contributes of the formation of the vision and aesthetic dimension. From this point of view we will study the rythmic structure of Hassan Ibn Thabit poem in reponse of the boasting of poet Tamim to the sound phonomena and to stand on some technical and moral connotation.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية : مخُضرَمون ـ الرّواية ـ النّمطية ـ المطالع الجاهلية الطللية ـ التصريع ـ الهندسة الصوتية ـ الإيقاع الخارجي ـ الإيقاع الداخلي ـ المستوى الكمي ـ المستوى التعبيري ـ الزحافات والعلل ـ التكرار