دراسات وأبحاث
Volume 11, Numéro 1, Pages 184-192

تفاعلات الصيغ السردية وتعدد أشكال اشتغال الذاكرة في سرود الزهرة رميج. المجموعة القصصية "أنين الماء" أنموذجا.

الكاتب : تـــوفــيــق الــســتــيــتــي .

الملخص

تُعتبر الصيغة السردية إحدى أهم المقولات المشكلة للخطاب السردي عموما، حيث تنتظم السرود وفق نمط حكائي معين يعكس الأسلوب المتفرد والمتميز لكل كاتب على حدة. وتُشَكِّلُ المجموعة القصصية "أنين الماء" للقاصة والروائية والشاعرة المغربية الزهرة رميج، بتعدّد صيغ خطابها وتنوع أشكال اشتغال الذاكرة فيها، كونا مُكثّفا وبالغ التعقيد. حيث تُزاوج القاصّة، في تشكيلٍ إبداعي قشيب، بين المحكي والمعروض تارة، أو تُعَضِّضهُما بالخطاب المُحوّل تارة أخرى، كما تُدمِجُ في صَوْغِ سرودها الذاكرة الفردية والذاكرة الجماعية، وتمزج الذاكرة الاجتماعية بالذاكرةِ الثقافيةِ والسياسيةِ. وسنحاول في هذه الورقةِ تقديم قراءةٍ مُركّزةٍ ومُختصرةٍ، في المجموعة القصصية "أنين الماء" للقاصة والروائية الزهرة رميج، لاستجلاء بعض الخصائص الفنية والجمالية التي تُميِّزُ سرود الكاتبة، مع التركيز بشكل خاص على أنماط الحكي والصِّيَغ السردية وتعدد أشكال اشتغال الذاكرة. The narrative version is one of the most important arguments for the narrative discourse, the narratives are organized according to a specific style of reflection. The novel "Anin almaa" by the Moroccan novelist Zahra Ramej, with its varied forms of speech and the diversity of its forms of memory, is an intensive and highly complex universe. Where the mating is intertwined in a creative form, between the narrator and the viewer, or alternating with the converted discourse. It also integrates the individual memory and the collective memory into its narratives, and mixes the social memory with the cultural and political memory. In this paper, we will attempt to present a concise reading of the novel "Anin Almaa" by Zahra Ramej, to explore some of the artistic and aesthetic characteristics that characterize the writer's narratives, with particular emphasis on narrative patterns, narrative forms and multiple forms of memory.

الكلمات المفتاحية

الصيغ السّردية – ; الذاكرة ; القصة ; الزهرة رميج