دراسات وأبحاث
Volume 11, Numéro 1, Pages 39-47
2019-03-15

قضايا لغوية تراثية في ضوء اللسانيات الحديثة

الكاتب : صليحة بعطوش .

الملخص

ملخص: يهدف هذا المقال إلى التعريف ببعض إنجازات الفكر اللغوي العربي، بوضعها في إطار مقابلة مع الدرس اللساني الحديث، بموضوعية بعيدا عن البكاء على الطلل، أو إضفاء العظمة والهالة عليه من جهة، ودون الانسياق إلى دعوات رفض كل قديم والارتماء في حضن الآخر الحديث من جهة أخرى، واللجوء إلى المقارنة- أحيانا-تفرضه معطيات، تجعل من الضروري تقديم القضايا التي عالجها الدرس اللغوي العربي قديما، في ضوء الدرس اللساني الحديث، لكون هذا الأخير أكثر حضورا في أذهان المنتمين إلى هذا التراث. يمثل التراث في هذا المقال كلا من سيبويه وابن جني، في حين يمثل الدرس اللساني كل من سوسير وتشومسكي. لقد قدم هؤلاء للفكر الإنساني خدمات جليلة، باختلاف معطيات الزمان والمكان والمنطلقات الفكرية، تقاربت أفكارهم أحيانا وتباعدت أحيانا أخرى، لكن وجود قواسم ونقاط تلاقي بين الدرسين (العربي القديم واللساني الحديث) أمر لا ينكره عاقل، وبالرغم من هذا تكثر الأصوات الممجدة للدرس اللساني الحديث، وتظهر أصوات أخرى تدافع بالمقابل عن التراث، وتدعوا إلى إعادة قراءته لأغراض متعددة قد لا تكون دائما في خدمة هذا التراث. Abstract In this article we introduce a comparative analysis of Arabic linguistic thought with the modern linguistic lesson. The uses of comparison is important - sometimes - to study topics concerning the old Arabic lesson in the light of modern linguistics, because these subjects are more known in modern Arabic reading. The purpose of this paper is to present a comparative discussion between Western studies by F. de. Saussure and Noam Chomsky with Arab studies by Sibawaih and Ibn Jinni.

الكلمات المفتاحية

قضايا لغوية، التراث اللغوي، اللسانيات الحديثة