مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 11, Numéro 1, Pages 156-168
2019-03-19

البعد الثوري للشخصية في مسرحية "مصرع الطغاة" لعبد الله ركيبي

الكاتب : ناصر بركة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن البعد الثوري للشخصية في مسرحية "مصرع الطغاة" التي واكب ظهورها الحقبة الاستعمارية، فكان لذلك أثره في اصطباغ مضمونها بصبغة ثورية والتزام فني بقضايا الشعب ومشكلاته على الرغم من الظروف المصاحبة لهذا الظهور في أولياته وبداياته، وهو ما يؤكد أن واقعية المسرح لم تكن لتنأى عن أهم أهدافه وأسمى غاياته ممثلة في الدفاع عن مبادئ التحرر والانعتاق والتحريض على الثورة في وجه السياسة الاستعمارية الرامية إلى تجريد المجتمع من هويته والقضاء على ملامح شخصيته. لقد كان لتوجه مؤلفي النصوص المسرحية من أمثال عبد الله ركيبي نحو الشخصية الثورية حضورا وموقفا دوره الرئيس في تحقيق الوعي الذاتي والرؤيا الإيديولوجية، انطلاقا من عرض تلك الأعمال على خشبة المسرح ومحاولة التأثير في المتلقي؛ باستمالته لتبني أطروحات النضال الثوري في مواجهة الاستعمار، ويعدّ هذا التوجه نشاط موازيا ومكملا في الآن نفسه لما كان يحدث من حراك سياسي تبنته الحركة الوطنية أحزابا وجمعيات على المستويين الداخلي والخارجي. الكلمات المفتاحية: الثورة، الشخصية، الشخصية الثورية، المسرح، الحرية Abstract This study endeavors at searching for the Character’s revolutionary dimension in Abdullah Rekibi’s Play "The Death of the Tyrants", whose appearance to the Algerian literary scene coincided with the era of colonization. This effectively resulted in giving it a revolutionary shape and an artistic commitment to cast lighton peoples’ issues and problems despite the conditions characterizing its beginning. This confirms one thing; the play’s realism would never ignore people’s high expectations of defending liberation ideals, emancipation and inciting people to revolt against the colonial policies, which aimed to annihilate the Algerian identity and to wipe the traits of its personality out. This orientation towards the revolutionary character is so important that that it contributed to the crystallization of self-awareness and the ideological vision especially with the performance of these works on the stage. Keywords: The Revolution-Character The Revolutionary Character-Theatre- Freedom

الكلمات المفتاحية

الثورة، الشخصية، الشخصية الثورية، المسرح، الحرية