مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 11, Numéro 1, Pages 84-110
2019-03-19

جمالية الصورة المجازية في فلسطينيات الجواهري

الكاتب : الهائي عبد الرسول . فتحي دهكردي صادق .

الملخص

حاولت الشعوب العربية والإسلامية بعيد انتهاء الحرب العالمية الثانية، أن تبحث عن ذاتها بعد طمس هويتها بتأثير عوامل خارجة عن إرادتها وبدوافع استعمارية بحتة، فسخّر الأدباء والشعراء فنهم لإضفاء النور علی قضايا مجتمعاتهم وعلی رأسها القضية الفلسطينية. حيث احتلت هذه المأساة حيزاً واسعاً من أشعار «محمد مهدي الجواهري» الذي صوّرها أدق تصوير ووظّف أدبه لينبّه من مغبة المؤامرة التي دُبّرت للأقصي المبارك منذ «وعد بلفور». فقد كانت قصائده شعلة حملها في ليل الأمة الدامس آنذاك. وبالرغم من أن الشاعر كان في تناوله للقضية الفلسطينية على وعي تام لواقع الهزيمة لكنه لم يكن شاهدا على المأساة وإنما أخذ مسؤليته على عاتقه وكان في مقدمة المحرضين ضد الاحتلال والداعين إلى استعادة الأرض المسلوبة بقوة السلاح ما يؤكد فهمه العميق للقضية، إذ قارن في شعره بين الماضي المجيد لأمته وحاضرها الأليم وبالتالي أسهمت صيحاته المدوية في شحذ الهمم واستنهاض العرب والمسلمين بشكل عام والفلسطينيين على وجه الخصوص. وكان موفقا في التحريض على مقارعة العدو والدعوة للمقاومة لاسترجاع الأراضي المحتلة. وتهدف هذه الدراسة التي اعتمدت الأسلوب الوصفي التحلیلي، إلی تقصّي ودراسة جماليات الصورة المجازية فی فلسطينيات الجواهري واستجلاء جمالياتها ودلالاتها والمضامین التي تضمنتها بما فيها تمجيد النضال والمقاومة، والتحريض علی تحرير الأقصی المبارك، والذود عن حیاض الوطن.

الكلمات المفتاحية

القضية الفلسطينية؛ محمد مهدي الجواهري؛ الشعر العربي؛ الصور البيانية؛ المجاز.