جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 1, Pages 336-353
2019-03-19

أفعال السمع في القرآن الكريم -دراسة إحصائية دلالية -

الكاتب : حفيظة بن سكران .

الملخص

ملخص المقال: اهتم العلماء العرب قديما بدراسة الإنسان أحواله ووظائفه، من أمثال الأصمعي، والزجاجي وغيرهم، فمنهم من أفرد له بابا خاصا وقد تنوعت دراساتهم بين الشرعية والطبية والتشريحية. وسيتناول المقال بالدراسة حاسة السمع وورودها في القرآن الكريم، ومكمن الإعجاز الدلالي فيها. وقد جاء ذكر السماع في القرآن الكريم في مائة وخمسة موضعا، وبصيغ مختلفة. وحمل الفعل المعنى الحسي والمعنوي. فأما السياق الحسّي فقد ورد الفعل (سمع) فيه بمعناه (الفسيولوجي) ، وهو إدراك الصوت بالأذن، وهذا في القرآن كثيرا. وقد يخرج الفعل (سمع) من دلالته الحسية إلى دلالته المعنوية ، فيدل على معان عدة ، منها القبول، والطاعة. ويلحظ أن تقدم (السمع) على (البصر) في أغلب الآيات القرآنية التي ورد فيها السمع مقروناً بالبصر، يشعرنا بأفضلية السمع على البصر. :Article summary Arab scholars have been interested in studying human conditions and its functions, such as Asma'i, and Zudjadji and others, some of them have devoted a special chapter. Their studies varied between legitimacy, medicine and anatomy. The article discusses the sense of hearing contained in the Quran and semantic miracles. Listening was mentioned in the quran 105 times, in different contexts. The verb has a concrete and abstract meaning on the one hand, it means to perceive the sound with the ear, and this often comes back in the corant. On the other hand, it can mean obedience and acceptance. It is noted that the hearing passes before the sight in almost all the Koranic verses, it shows that the hearing and privileged on the sight

الكلمات المفتاحية

قرآن - سمع - دلالة- إحصاء - أفعال ; Quran - Hearing - Dalaa - Statistics - Acts