جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 1, Pages 179-189
2019-03-19

تعليمية الصوتيات العربية

الكاتب : كمال الدين عطاء الله .

الملخص

تعرف اللغة العربية تطورا على مستوى مجالات تعليمها وتعلمها؛ شأنها شأن اللغات الأخرى، وهي ما تزال تعرف توسّعا ومواكبة للمستجدات العلمية والتغيرات الفكرية والبشرية؛ وهو ما أعطى إقبالا واسعا على تعلمّها سواء من قبل أبنائها أو من الشعوب الأخرى؛ هذا ما جعل البحوث التعليمية تنحو منحى يقارب بين أصالة اللغة العربية وارتباطها بتراث حضاري وديني من ناحية، وبين مواكبتها لتطور الزمان والمكان وقدرتها على الصمود أمام التحديات والرهانات المختلفة؛ لا سيما في ظل النظريات اللغوية المتراكمة المعارف والتكنولوجيا المعرفية، وكذا استراتيجيات البقاء التي تغذّي الحروب اللغوية ذات الأبعاد الأمنية والإقتصادية والحضارية المختلفة. ومن هذا المنطلق تأسّس هذا البحث من أجل تقديم نموذج تيسيري لتعليم أصوات اللغة العربية لأبنائها ولغيرهم من الشعوب الأخرى.

الكلمات المفتاحية

اللغة ; اللغة العربية ; التعليمية ; تعليم اللغة العربية ; الص ; تيات ; علم الأص ; ات