مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال
Volume 1, Numéro 1, Pages 141-158
2017-06-30

دور التحليل الموقفي الاستراتيجي في نجاح الاستراتيجية التسويقية لدى المؤسسات الصغيرة و المتوسطة

الكاتب : بغداد كربالي . خالد بن الوليد نهار .

الملخص

إن نجاح الاستراتيجية التسويقية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة له علاقة كبيرة بالتحليل الموقفي الاستراتيجي للبيئة المعقدة و المتغيرة بأستمرار, التي تعمل بها هذه المؤسسات وشدة المنافسة التي تتعرض لها خاصة في الوقت الراهن الذي يعرف زيادة كبيرة في تطور تعدادها, وهذا لكونها مؤسسات تتمتع بخصائص جيدة مثل التخصص في العمل , سهولة الانشاء , سهولة الحصول على التمويل , سهولة تغطية قطاعات سوقية معينة و يعد التحليل الموقفي الاستراتيجي من أهم الخطوات التي تمكن المؤسسات من معرفة مختلف أوضاعها حيث يعتمد هذا التحليل على إجراء تدقيق و مراجعة شاملة وموضوعية لمختلف مستويات الأداء السابقة والحالية لمختلف إدارات وحدات العمل التي تضمها المؤسسة, من أجل توقع ما ينتظرها مستقبلا من فرص ومخاطر ومحاولة تجنبها من خلال ماتملكه المؤسسة من مقومات وايجابيات

الكلمات المفتاحية

التحليل الموقفي الاستراتيجي، الإستراتيجية التسويقية, الإدارة الاستراتيجية.