مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال
Volume 1, Numéro 1, Pages 75-92
2017-06-30

أسس بناء الجودة في إدارة التعليم العالي

الكاتب : علي يوسفات . هواري منصوري .

الملخص

استحوذ موضوع الجودة على اهتمامات العديد من الممارسين والباحثين الأكاديميين، كإحدى الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، بوصفها مفهوما عصريا؛ إن التعليم العالي مثله كأي نسق تعليم نظامي، ما هو إلا انعكاس للسياق الاجتماعي والاقتصادي العام وليس بالمستغرب أن يعاني التعليم العالي بمختلف مؤسساته من مشكلات كبيرة، خاصة في البلدان النامية نتيجة تحديات وتهديدات بالغة الخطورة نشأت عن المتغيرات التي غيّرت شكل العالم وأوجدت نظاماً عالمياً جديداً يعتمد على العلم والتطوير التكنولوجي، ويستند إلى تقنيات عالية التقدم والتفوق، الأمر الذي لا يدع مجالاً للتردد في البدء ببرامج شاملة للتطوير والتحديث على المستويين التعليمي والإداري و الصورة الجديدة للتعليم والمجتمع لا يمكن لها أن تكون إلا بتعليم تتوافر فيه شروط الجودة في كافة مراحله ومستوياته، ولهذا تنبهت معظم دول العالم إلى أهمية قضية الجودة في التعليم العالي وخصصت لها موارد معتبرة.

الكلمات المفتاحية

الجودة، التعليم العالي، البلدان النامية، المستوى التعليمي.