مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 6, Numéro 4, Pages 459-507
2017-12-20

النموذج البنائى للعلاقات بين التعلم الموجه ذاتياً والذكاء الوجداني ومهارات إدارة الذات لدى طلبة الجامعة

الكاتب : ثنوا مزيد سلطان المطيري .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى أفضل نموذج بنائي يحكم مسار العلاقات بين مهارات التعلم الموجه ذاتياً والذكاء الوجداني ومهارات إدارة الذات وذلك لدى عينة من طلبة جامعة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (440) طالباً وطالبة منهم (353) طالبة و (87) طالب من تخصصات علمية وأدبية مختلفة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015-2016, بمتوسط عمر زمني (20.09)، تم تطبيق مقياس مهارات التعلم الموجه ذاتياً لمسعد ربيع وعبدالغفار الشيزاوي وقائمة بار- أون للذكاء الوجداني ترجمة صفاء الأعسر ومقياس مهارة إدارة الذات لعادل العبدلي وأظهرت النتائج أنه يمكن قبول النموذج المفترض لدى طلبة الجامعة وفقاً لمؤشرات جودة المطابقة بعد استخدام معادلة النمذجة البنائية باستخدام برنامج (Liseral 8.71).

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني؛ إدارة الذات