مجلة الباحث
Volume 6, Numéro 6, Pages 97-103
2008-06-01

الأهمية الإستراتيجية للتسويق في ظل تحديات بيئة الأعمال الراهنة

الكاتب : بلالي أحمد .

الملخص

يهدف هذا المقال من جهة إلى بلورة إشكالية التسويق التي تواجه المؤسسة الاقتصادية عموما والجزائرية كجزء منها على وجه الخصوص، وذلك في ظل العولمة والتحديات المعقدة والمتشابكة لبيئة الأعمال الراهنة، ومن جهة أخرى، وبالارتكاز على محاولة تشخيص مختلف هذه التحديات الممثلة أساسا في جملة عوامل كعولمة المنافسة والاحتكارات والتكتلات الاقتصادية المختلفة إلى جانب المرتكزات الجديدة للتنافس، فهو يسعى إلى رسم معالم لإستراتيجية تسويقية ناجعة وفعالة في مواجهة هذه التحديات، وذلك فضلا عن تسليط الضوء على الأهمية الإستراتيجية للتسويق وإبراز مكانته بالنسبة للمؤسسة الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

المؤسسة الاقتصادية، بيئة الأعمال، عولمة المنافسة، المنظمة العالمية للتجارة، التسويق، الإستراتيجية التسويقية.