مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية
Volume 2, Numéro 2, Pages 181-202
2018-12-01
الكاتب : قدور بن عيسى .
بادرت الجزائر منذ الإستقلال بإصلاحات مالية بحتة للجماعات الإقليمية، إرتكزت على الرغم من قلتها خلال 56 سنة على إصلاحات مرتبطة بالموارد المالية أساسا، بمناسبة تحويل صلاحيات للجماعات الإقليمية وإرفاقها بتحويلات موارد متناسبة تعلقت بتعديلات على النظام الضريبي لتوفير إيرادات إضافية بالأخص في حالات إحداث، دمج، أو حل جماعات إقليمية أو لتغطية نفقات مالية تترتب لمواجهة وضعيات خاصة أو إستثنائية، إلا أن الواقع العملي يؤكد على عدم جدوى هذا الطرح المركز على الموارد. تستدعي الأزمة الإقتصادية الحالية بأبعادها المالية التفكير في مقاربات مبتكرة، تأخذ بعين الإعتبار إصلاح متزامن للهيكل المؤسساتي للجماعات الإقليمية وماليتها مع التركيز على عنصر الإنفاق بدلا من عنصر الإيرادات ،بغية توفير موارد وتحقيق توازن مالي مدعم على المدى البعيد لمالية الجماعات الإقليمية. تناول الطرح على خلفية إقتصادية مختزلة في إعتبار أنشطة الجماعات الإقليمية إنتاج خيرات جماعية ذات تكلفة إقتصادية ومن ثم مالية.
إصلاحات متزامنة؛ مؤسساتية؛ نفقات؛ توازن مالي مدعم؛ خيرات جماعية؛ تكلفة.
دكتور عبدالرحمن محمد صادق أبو سارة
.
دكتور حسام توفيق محمد حرز الله
.
أستاذ لؤي نمر عبدالله دويكات
.
دكتور أحمد محمد أحمد عثمان
.
ص 76-100.
المالكي محمد
.
ص 7-30.
وفاء بلخيري
.
ص 225-240.
شعيب فتيحة
.
شعشوع عبد القادر
.
ص 1023-1040.
خيضر خنفري
.
صبرينة طكوش
.
ص 210-224.