افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 2, Pages 235-250
2019-03-01

الدراما المدبلجة والمراهق

الكاتب : عطوي نعيمة .

الملخص

الملخص: اعتبرت الدراما ولا زالت من أكثر الأعمال متابعة من قبل المُشاهدين، ومن أبرز أركان الفضائيات التي تسعى إلى التسابق والمنافسة من أجل أن تخصص لها مساحة كبيرة على خرائط برامجها، ولعل ما يلفت الانتباه هو انتشار الدراما المدبلجة إلى العربية بشكل كبير جدا وملفت حتى أصبح لها جمهورها ومحبيها، الأمر الذي خلق حالة من القلق والارتباك من قبل الكثيرين، فالأعمال الدرامية المستوردة يتم إنتاجها وفق قيم ومعايير وأخلاقيات المجتمع الذي جاءت منه وتم إنتاجها فيه، وبالتالي فهي ذات تأثير بالغ الخطورة على المشاهدين خاصة فئة المراهقين الذين لم تصقلهم تجارب الحياة بعد، إذ تعد هي الأخطر والأكثر تأثرا بما يقدم لها من صور مبالغ فيها عن المجتمعات الأجنبية المتطورة، ما يخلق لهم شعورا بالنقص وعدم الانتماء لينتهي بهم الأمر إلى التقليد الأعمى أو تقمص الشخصيات التي تعرضها هذه الدراما من شدة الإعجاب. Résumé : On a considéré et on considère encore que le drame est parmi les œuvres les plus regardées et suivies par les téléspectateurs, et parmi les piliers des chaines par satellite qui se hâtent pour y consacrer une place très importante dans leurs programmes, mais peut être, ce qui attire l'attention, c'est de voir se répandre des œuvres dramatiques doublées en arabe ce qui a créé un public admirant, par conséquent, on remarque l'apparition d'une polémique autour de ce sujet, anxiété et confusion s'installent chez beaucoup de gens, en effet, ces travaux importés sont réalisés selon les valeurs et les normes de l’éthique de la société où ils sont produits, donc cela va avoir un impact très dangereux surtout chez les adolescents qui n'ont aucune expérience dans la vie, cet impact consiste en les images exagérées des sociétés étrangères très développées ce qui provoque un complexe d’infériorité et la non appartenance à ces populations conduit à une imitation extrême et aveugle des personnage du drame à cause de l'admiration.

الكلمات المفتاحية

الدراما; الدراما المدبلجة; المراهق; الغزو الثقافي Drame; Drame doublé; adolescent; Invasion culturelle