افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 2, Pages 169-179
2019-03-01

وسائل الإعلام والجمعيات في الجزائر قراءة في أوجه التقارب والتباعد

الكاتب : لعروسي هاجر .

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة المميزة لوسائل الإعلام والجمعيات في الجزائر، والوقوف على مدى التعامل بين هذه القطاعين واستفادة كل منهما من الآخر. خاصة في ظل اتجاه الجمعيات إلى تبني إعلام خاص بها اعتمادا على الويب، وهو ما مهد لظهور الإعلام الجمعوي أو إعلام الجمعيات أو الإذاعات الجمعوية. وهو ما خلق ضرورة للبحث في ما ألحقته الانترنت أو الويب 2.0 على العلاقة، من حيث التقارب أو زيادة حجم التباعد بينهما. كما سعت لتشخيص نظرة كل من الإعلاميين والجمعويين لأهمية الدور الذي يلعبه كل منهما للآخر. ولجعل هذه الدراسة أكثر موضوعية اعتمدنا على المنهج الوصفي المسحي واستخدمنا الاستمارة كأداة للبحث للوصول لجملة نتائج تتمثل في: أن معظم الإعلاميين يرون أن النشاط الجمعوي لا يشكل إلا مساحة لملأ فراغ الصفحات أو الزمن الإعلامي، كما يرجعون ضعف العلاقة إلى ضعف قدرة الجمعويين على التعامل مع وسائل الإعلام وغياب توزيع البرامج السنوية أو البيانات الصحفية لمجموع أنشطتهم وغياب التعاون الفعلي بينهم من خلال امتناعهم عن الإجابة عن الأسئلة الإعلامية أو البحثية، في المقابل أكد الجمعويين أن العلاقة عادية تعتمد على السطحية في التناول والمحاباة في التعامل من خلال العلاقات الشخصية. بالإضافة إلى إجماع الجمعويين أنه وعلى الرغم من عدم الاستغناء عن الإعلام الرسمي أو التقليدي، إلا أن الانترنت فتحت آفاقا للجمعيات وساهمت في مدى استقلالية انتشارها.

الكلمات المفتاحية

التسويق الاجتماعي; الاتصال العمومي; الجمعية.