المعيار
Volume 23, Numéro 2, Pages 362-380
2019-03-15
الكاتب : تقي الدين يحي .
أوجدت القنوات التلفزيونية الفضائية منذ أوائل التسعينيات في المنطقة العربية مشهدا ثقافيا و سياسيا مثيرا من الناحية التاريخية ،إذ سحبت هذه الأخيرة الكثير من النفوذ الذي كان يمارس في الواقع الاجتماعي و الثقافي المتصور إلى هذا المجال الرمزي الأوسع ، و أدخل أنماطا من الرؤى و البنيات الثقافية التي أصبحت تشكل باستمرار بعيدا عن المورثات و المحددات التاريخية الحضارية الأخرى ،و تحول هذا الفضاء الجديد إلى مجال استقطاب تنافس عليه أطراف عدة إن في مجال تأسيس بنى وصور ذهنية جديدة و كسب عقول الأفراد و تسويق رؤى ذات أهداف ثقافية و سياسية معينة ،أو في نطاق الدعاية خاصة في زمن الحرب و الصراعات الإقليمية الدولية .وقد يكون من المبرر في الوضع الحالي اعتبار الفضائيات المتغير المستقل الذي يولد انعكاسات حاسمة في مجال البناء الثقافي الجماهيري و التأثير على الوعي الجماعي تجاه قضايا المجتمع و الأمة لذا وجب ربطها بالجانب الأخلاقي وهو ما سنتعرض إليه في هذه الدراسة، من خلال معرفة تجليات الرأسمال الأخلاقي في هذه الفضائيات انطلاقا من دراسة تحليلية وميدانية للبرامج الترفيهية.
الرأسمال ; الأخلاق ; البرامج الترفيهية ; الفضائيات
نبيلة ناني
.
ص 250-263.
الدرمكي عائشة
.
ص 63-167.