المعيار
Volume 23, Numéro 2, Pages 214-233
2019-03-15

فلسفة التربية عند ماجد عرسان الكيلاني

الكاتب : زاوط سعيدة .

الملخص

ملخص اللغة العربية: انتقد ماجد عرسان الكيلاني فلسفات التربية الغربية، ونظّر لفلسفة تربوية إسلامية بديلة، مستمدة الأصول من القرءان والسنة. وتشمل فلسفة التربية الإسلامية أربعة عناصر وهي نظرية الوجود ونظرية المعرفة ونظرية القيم والطبيعة الإنسانية. فأما نظرية الوجود فتتمثل في علاقات الإنسان. وتنبثق من التوحيد. وأما نظرية المعرفة فتتمثل في تكامل عالم الغيب والشهادة وتكامل وسائل وأدوات المعرفة. وأما نظرية القيم فتتمثل في بسط قيم التقوى والقضاء على قيم الكفر والنفاق. وأما الطبيعة الإنسانية فهي طبيعة خيرة وابتليت بالشر والباطل. وتهدف التربية الإسلامية إلى صناعة الإنسان المؤدي لوظيفته وهي استخلاف الأرض وعمارتها.. Summary in English After criticizing the philosophies of Western education, Majid Irsane El Kilani has theorized for a new educational philosophy that consists of four theories: ontology, epistemology, axiology and human nature. The first one derives its origins from monotheism. It is represented in the whole of the relations of human being with its creator, with the universe and life. The second one advocates for creating complementarity between the metaphysical world and the real world and between the different means of knowledge. While axiology aims at spreading principles and abolishing hypocrisy and unbelief. As for human nature, it is a beneficial nature which suffers from malice.

الكلمات المفتاحية

فلسفة التربية; ماجد عرسان الكيلاني; فلسفة التربية الاسلامية