دفاتر المخبر
Volume 13, Numéro 2, Pages 90-106
2018-11-30

علاقة بعض القياسات الانتروبومترية بالصفات البدنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : مصطفى ولد حمو . حسينة كولوڤلي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة وتحديد العلاقة الارتباطية بين بعض القياسات الانتروبومترية التي تتمثل في الطول، الوزن ومؤشر الكتلة الجسمية بنتائج المؤشرات البدنية الخاصة بالسرعة، القوة، الرشاقة، المداومة والمرونة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ولذلك طبقنا جملة من الاختبارات البدنية ( اختبار السرعة لمسافة 10م، 20م، 30م و50 م، اختبار الرشاقة ZIGZAG، اختبار المداومة 55م X5، القوة ( اختبار رمي الكرة الطبية واختبار الوثب العمودي)، المرونة ( اختبار رفع الكتفين واختبار ميل الجذع للأمام من الجلوس). تتمثل عينة الدراسة من 69 تلميذ في مرحلة ابتدائية يدرسون في المدرسة الخاصة "البرت أينشتاين"، موزعون حسب المستويات الدراسية حيث كان 09 تلاميذ في مستوى السنة الاول، 11 تلميذ في مستوى السنة الثالثة، 16 تلميذ في مستوى السنة الرابعة، 17 تلميذ في المستوى الخامس. حيث بينت النتائج بوجود علاقة ارتباطية عكسية دالة احصائيا بين مؤشر الطول ونتائج اختبار المداومة عند مستوى الدلالة P≤0.05 وبين مؤشر الوزن واختبار السرعة لمسافة 10 م واختبار المداومة عند مستوى الدلالة P≤0.01 وP≤0.05 على التوالي، وبين مؤشر الكتلة الجسمية واختبار السرعة لمسافة 10م عند مستوى الدلالة P≤0.05 لدى تلاميذ المستوى الثالث، كما تبين ايضا بوجود علاقة ارتباطية عكسية دالة احصائيا بين مؤشر الوزن ومؤشر الكتلة الجسمية باختبار الوثب العمودي عند مستوى الدلالة P≤0.05 وP≤0.01 على التوالي، ووجود كذلك علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين مؤشر الطول والوزن باختبار مرونة الاطراف العلوية عند مستوى الدلالة P≤0.05 و P≤0.01 عند تلاميذ المستوى الخامس، في حين لم نسجل اي علاقة ارتباطية بين القياسات الانتروبومترية والاختبارات المتبقية عند تلاميذ المستوى الاول والمستوى الثاني.

الكلمات المفتاحية

القياسات الانتروبومترية، الطول، الوزن، مؤشر الكتلة الجسمية ، الصفات البدنية