مجلة المنظومة الرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 85-105
2019-03-15

التدريس بالمقاربة بالكفاءات ودورها في استثارة دافعية التعلم أثناء حصة التربية البدنية والرياضية - دراسة ميدانية على مستوى جامعة البويرة –

الكاتب : حماني ابراهيم . منصوري نبيل .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تبيين أهمية التدريس بالمقاربة بالكفاءات في تفعيل عملية التعلم أثناء حصة التربية البدنية والرياضية، حيث أجريت الدراسة على عينة من أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية الدائمين والبالغ عددهم 18 أستاذا دائما تم اختيارهم بطريقة قصدية (جميع الأساتذة الدائمين)، كما تم اتباع المنهج الوصفي من خلال توزيع استمارات استبيان على الأساتذة بعد التحقق من الشروط العلمية للأداة، وقد تم استعمال النسبة المئوية (%) واختبار كا2كوسائل إحصائية لتحليل نتائج الدراسة. وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة عن صحة الفرضيات المقترحة وكشفت أهمية التدريس بالمقاربة بالكفاءات في تفعيل عملية التعلم أثناء حصة التربية البدنية والرياضية،حيث أنه يحسن من تصرفاتهم أثناء الحصة ويعلمهم الانضباط والنظام واحترام الغير في جو من التفاهم بالإضافة إلى أنه يزيد من ثقتهم بأنفسهم، ويحفزهم على القيام بالنشاطات المقدمة إليهم أثناء الحصة بدرجة كبيرة لأنه يخلق جوا من التفاعل والحيوية، وأوصى الباحثان بضرورة توفير الأدوات والوسائل البيداغوجية المرافقة لمنهاج المقاربة بالكفاءات، وتحديد طبيعة البرامج للأساتذة التربية البدنية والرياضية من طرف الوزارة الوصية لغرض توحيد الرؤية بين الأساتذة وإعطاء الفرصة للعمل الجماعي الموحد. *الكلمات الدالة:المقاربة بالكفاءات، عملية التعلم، حصة التربية البدنية والرياضية.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات، عملية التعلم، حصة التربية البدنية والرياضية.