مجلة المنظومة الرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 56-71
2019-03-15

التسويق الرياضي في الجزائر

الكاتب : ونوقي يحيى . حوداشي حرزالله . سي العربي شارف .

الملخص

ملخص الدراسة : ان الحديث عن التسويق الرياضي في الجزائر يدفعنا بالوقوف عند واقع التسويق الرياضي بشكل عام ، حيث ان علم التسويق الرياضي بصفة عامة لا يختلف كثيرا عن منطق التسويق بشكله الكلاسيكي ، إلا ان الحديث هنا يتوجب الخوض فيه انطلاقا من العقلية الرياضية التي تعطي خصوصية لهذا المفهوم . وعليه فالتسويق الرياضي مقترن بطبيعة المنتج الرياضي الذي تم تطويره بشكل واضح في العالم المتقدم مما جلب رؤوس اموال ضخمة من الهيئات الاقتصادية ، في حين نجد الجزائر لازالت تعاني من تخلف في هذا الجانب ، تخلف ناتج عن واقع الرياضة الداخلية ونتائج الرياضة الجزائرية الضعيفة على المستوى القاري والإقليمي ، مما انعكس سلبا على ترويج وتسويق المنتج الرياضي الجزائري . Abstract : The idea of sports marketing in general . is not very different from the logic of marketing in its classic form, but the discussion here must be based on the sports mentality that gives privacy to this concept. Thus, sports marketing is associated with the nature of the sports product, which has been developed clearly in the developed world, bringing large capital from the economic bodies, while Algeria is still suffering from backwardness in this aspect due to the reality of internal sport and the weak Algerian sports results at continental and regional levels , Which negatively affected the promotion and marketing of Algerian sports product.

الكلمات المفتاحية

التسويق ; التسويق الرياضي