مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 6, Numéro 2, Pages 285-309
2017-06-16

الجلّد كمفهوم محوري في علم النفس العيادي

الكاتب : سناء بوحجار . نورالدين تاوريريت .

الملخص

لم يعد علم النفس مقتصرا على دراسة السلوكيات السلبية كالاكتئاب والقلق والغضب... وإنما تجاوز ذلك ليهتم الآن بالبحث في موضوعات إيجابية تساعد الإنسان على العيش والتطور السليم، ولعل أهم و أحدث موضوع هو الجلّد الذي يساهم في تكيف الفرد وتعزيز سلوكه الايجابي لتصبح حياة الفرد أكثر سعادة وأقرب اكتشاف نقاط القوة فيه. ويعد مصطلح الجلّد حديث نسبيا حيث استخدم في البداية في العلوم الفيزيائية ثم الطب و أخيرا في علم النفس إذ يعرف على أنه قدرة الطفل على تطور النمو والتكيف ويكون ذلك بالتغلب على الشدة والخطر، وهذه القدرة تتطور تدريجيا بفضل عوامل حماية خاصة بالطفل، أو المحيط، فهي تساهم في الحفاظ على الصحة النفسية الجيدة للطفل.

الكلمات المفتاحية

الجلّد؛ علم النفس العيادي