المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون
Volume 1, Numéro 1, Pages 65-83
2016-01-30

أنظمة إدارة الجودة (iso9000 ) و دورها في إدارة المخاطر التسويقية

الكاتب : إسماعيل مراد . الكبير أمعاشو داني .

الملخص

إن هذا البحث يعالج مسألة حيوية ألا و هي"أنظمة إدارة الجودة و دورها في تخفيض المخاطر التسويقية"، من المعروف إن المخاطر التي تواجه منظمات الأعمال عند تنفيذ أنشطتها ومنها الأنشطة التسويقية تشكل التحدي الصعب الذي يتوجب التصدي له ومحاولة تقليل آثاره المتعددة و التي قد تؤدي إلى فشل كامل لهذه المنظمات ما لم يتم تحديد العوامل( الخارجية و الداخلية) ذات تأثير كبير على مزاولة الأنشطة ومنها التسويقية.هذه المخاطر دفعت المؤسسات إلى الاعتماد على العديد من الأنظمة و منها نظام إدارة الجودة ISO 9000، لهذا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية إبراز مدى إمكانيته من التقليل من المخاطر التسويقية.

الكلمات المفتاحية

إدارة المخاطر، المخاطر التسويقية، نظام إدارة الجودة.

أنظمة التذكر و دورها في فاعلية التلقي عند المتعلم

راسين يحي نصر الدين .  قدوسي نور الدين . 
ص 459-475.