المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون
Volume 1, Numéro 1, Pages 65-83

أنظمة إدارة الجودة (iso9000 ) و دورها في إدارة المخاطر التسويقية

الكاتب : إسماعيل مراد . الكبير أمعاشو داني .

الملخص

إن هذا البحث يعالج مسألة حيوية ألا و هي"أنظمة إدارة الجودة و دورها في تخفيض المخاطر التسويقية"، من المعروف إن المخاطر التي تواجه منظمات الأعمال عند تنفيذ أنشطتها ومنها الأنشطة التسويقية تشكل التحدي الصعب الذي يتوجب التصدي له ومحاولة تقليل آثاره المتعددة و التي قد تؤدي إلى فشل كامل لهذه المنظمات ما لم يتم تحديد العوامل( الخارجية و الداخلية) ذات تأثير كبير على مزاولة الأنشطة ومنها التسويقية.هذه المخاطر دفعت المؤسسات إلى الاعتماد على العديد من الأنظمة و منها نظام إدارة الجودة ISO 9000، لهذا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية إبراز مدى إمكانيته من التقليل من المخاطر التسويقية.

الكلمات المفتاحية

إدارة المخاطر، المخاطر التسويقية، نظام إدارة الجودة.