مجلة دراسات متقدمة في المالية والمحاسبة
Volume 1, Numéro 2, Pages 179-201
2018-07-15
الكاتب : الطاوس غريب . محمد علي دشة . بسمة مناخ .
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الدور الذي قد تلعبه ممارسات وبرامج إدارة المعرفة في منظمات الأعمال في دعم وتحفيز عمليات الإبداع فيها، وتوضيح العلاقة الموجودة بينهما خاصة بعد التحول من الاقتصاد الصناعي إلى الاقتصاد المعرفي الذي يرتكز بشكل أساسي على المعرفة التي أصبحت المفتاح الرئيسي للميزة التنافسية وتحقيق العوائد العالية للصناعة، وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة ترابطية وسببية وثيقة بين إدارة المعرفة والإبداع على مستوى منظمات الأعمال الحديثة، فقابلية المنظمات للإبداع والإتيان بالجديد تختلف إلى حد كبير تبعا لاختلاف قابليتها لتوليد المعرفة واستعمالها وحسن إدارتها، وبالتالي فإن عمليات وممارسات إدارة المعرفة تساهم بشكل فعال في تعزيز الإبداع من خلال المساهمة في تقديم منتجات جديدة (سلع، خدمات، تقنيات، تكنولوجيا) أو تطوير المنتجات الحالية للمؤسسة أو تحسين وتطوير العمليات المختلفة.
إدارة المعرفة، إبداع، ابتكار، منظمات الأعمال.
بوبعاية حسان
.
عبد الحفيظ حسام الدين
.
ص 47-65.
رقام لندة
.
ص 119-146.
قوت سهام
.
ص 62-75.
معيوف كمال
.
مزريق عاشور
.
ص 500-520.
رزيق كمال
.
بن عبد الرحمان نصيرة
.
ص 67-76.