مجلة دراسات متقدمة في المالية والمحاسبة
Volume 1, Numéro 2, Pages 179-201
2018-07-15

ممارسات إدارة المعرفة كمدخل لتنمية مهارات الإبداع في منظمات الأعمال

الكاتب : الطاوس غريب . محمد علي دشة . بسمة مناخ .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الدور الذي قد تلعبه ممارسات وبرامج إدارة المعرفة في منظمات الأعمال في دعم وتحفيز عمليات الإبداع فيها، وتوضيح العلاقة الموجودة بينهما خاصة بعد التحول من الاقتصاد الصناعي إلى الاقتصاد المعرفي الذي يرتكز بشكل أساسي على المعرفة التي أصبحت المفتاح الرئيسي للميزة التنافسية وتحقيق العوائد العالية للصناعة، وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة ترابطية وسببية وثيقة بين إدارة المعرفة والإبداع على مستوى منظمات الأعمال الحديثة، فقابلية المنظمات للإبداع والإتيان بالجديد تختلف إلى حد كبير تبعا لاختلاف قابليتها لتوليد المعرفة واستعمالها وحسن إدارتها، وبالتالي فإن عمليات وممارسات إدارة المعرفة تساهم بشكل فعال في تعزيز الإبداع من خلال المساهمة في تقديم منتجات جديدة (سلع، خدمات، تقنيات، تكنولوجيا) أو تطوير المنتجات الحالية للمؤسسة أو تحسين وتطوير العمليات المختلفة.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة، إبداع، ابتكار، منظمات الأعمال.