مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 2, Numéro 2, Pages 255-272
2018-12-30

الاستخدامات التجارية و التسويقية لتكنولوجيا و شبكات الاتصال في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

الكاتب : عيسى قروش .

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على مختلف تكنولوجيا الاتصال المتاحة ، و المستخدمة من طرف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لخدمة اهدافها التجارية و التسويقية ، و ذلك انطلاقا من عرض وتحليل سلسلة من الاحصائيات والمؤشرات من عينة من المؤسسات الصغيرة و متوسطة من مختلف دول العالم. توصلت الدراسة الى ان تكنولوجيا الاتصال تتيح العديد من الحلول للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما أظهرت الدراسة كذلك الاتجاه المتزايد نحو استخدام التكنولوجيا المعتمدة على الأنترنت، وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة فعالة لتحقيق مختلف الاهداف التجارية و التسويقية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة. : The study aims to identify the various communication technologies available to small and medium enterprises, A series of statistics and indicators from a sample of small and medium-sized enterprises in the world were used to illustrate this. The study found that communication technology offers many solutions for small and medium-sized enterprises, and it also showed the increasing trend towards the use of Internet-based technology, especially social media networks as an effective way to achieve various marketing and commercial objectives of the SME’S.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، تكنولوجيا الاتصال، الانترنت ، شبكات التواصل الاجتماعي. SME’S, communication technology, internet, social networks