مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 3, Numéro 1, Pages 102-132
2014-02-16

قراءة النص القرآني بين الضوابط ومناهج الدراسة المعاصرة .

الكاتب : محمد الأمين خلادي .

الملخص

أحاول عرض بحوث نموذجية حاولت مقاربة المعاني القرآنية وتجلياتها البيانية والجمالية المعجزة في الأحكام والمعاملات والحكم والقصص والأمثال وغيرها... مستهدية بالتراث أحيانا مستعينة بمناهج نقدية معاصرة أحيانا أخراة ثم أبرز آثار تلك المناهج في رؤى الباحثين ومدى علاقتهما بحقيقة المعجزة القرآنية وحاجة المتلقين إلى تلك الآثار أو استغنائهم عنها مع الإجابة عن أسئلة مثل: 1- هل يمكن مقاربة النص القرآني بمذاهب نقدية معاصرة؟ 2- أيجوز إعمال العقل العلمي والإجراء الفكري الفلسفي في قراءة الآية الكريمة؟ 3- ما حدود الفهم والإفهام والتفسير والتأويل لدى المتأخرين من المسلمين وغيرهم ؟ 4- أثمة تكامل بين علماء الشريعة والإعجاز وعلماء الفكر النقدي في تلقي إشارات الذكر الحكيم ومحكمه ومتشابهه...؟

الكلمات المفتاحية

القراءة - النص القرآني - الإعجاز ف - المناهج المعاصرة.