مجلة الراصد العلمي
Volume 4, Numéro 1, Pages 306-313
2017-01-15

دور الاتصال المؤسساتي في العملية التعليمية بالمدرسة الجزائرية

الكاتب : شعشوعه علي .

الملخص

تعد الدراسات المتعلقة بالاتصال التربوي من بين الدراسات التي لاقت اهتماما من قبل الباحثين في حقل الإعلام والاتصال من جهة ومن الباحثين في علوم التربية من جهة أخرى وهذا بالنظر لأهمية الاتصال في العملية التعليمية والتركيز على جودة الاتصال في التعليم خصوصا وان التعلم هو في حد ذاته عملية اتصالية مركبة بين الأستاذ والتلميذ وإدارة المؤسسة التربوية وأن أي قصور في إحدى مكونات العملية هذه يؤدي لا محاله إلى تشوه الاتصال وبالتالي عدم الوصول إلى مقاصد وأهداف المدرسة، من هذا المنطلق وإدراكا منا لهذه الأهمية وتأكيدا لنتائج الدراسات في هذا الجانب حاولنا إبراز مكانة الاتصال في التعليم بصفة خاصة وفي المدرسة بصفة عامة من خلال طرح بعض المعايير التي يجب أن تتضمنها العملية الاتصالية لتحقيق الأثر الايجابي للعملية

الكلمات المفتاحية

الاتصال، الاتصال المؤسساتي، العملية التعليمية، المدرسة.