مجلة الراصد العلمي
Volume 4, Numéro 1, Pages 229-240
2017-01-15
الكاتب : كورات كريمة . مصطفاي بوعناني .
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسباب المؤدية إلى الغياب المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر مدرسيهم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي ;و تطبيق استبيان على عينة عشوائية وعددهم 100مدرسا و مدرسة،بمتوسطات مدينة سعيدة،و بعد معالجة البيانات إحصائيا ، بينت نتائج الدراسة أن الإهمال وعدم المبالاة من التلميذ نفسه و تراكم الواجبات عليه وعدم أدائها ،إلى جانب بُعد المسافة عن المدرسة وعدم توفر المواصلات وإهمال المدرسة لضبط ظاهرة الغياب ،و أيضا ضعف الأسر مادياً وبالتالي عدم توفير مستلزمات المدرسة والدراسة من الأسباب المؤدية إلى غياب التلميذ عن الدراسة.كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في حين توجد فروق دالة إحصائيا حسب متغير الاقدمية المهنية لصالح المدرسين الذي اقدميتهم اقل من 5 سنوات. في تحديد الأسباب و العوامل المؤدية لغياب عن الدراسة
الأسباب ،الغياب المدرسي،التلاميذ،مرحلة التعليم المتوسط.
حابي حليمة
.
ميسون سميرة
.
ص 146-173.
ساردو حسان
.
غريب العربي
.
ص 415-426.
نجوى عميرش
.
ص 503-529.
رمانة عيسى
.
ص 852-865.