مجلة الراصد العلمي
Volume 4, Numéro 1, Pages 97-113
2017-01-15

إدارة الوقت وعلاقتها بالتسيير التقديري للوظائف والكفاءات "دراسة حالة بعض المؤسسات بولاية معسكر"

الكاتب : مخلوفي كنزة . قابتي حبيب .

الملخص

تعتبر إدارة الوقت منظومة متكاملة من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على وقت العمل لتحقيق أقصى استفادة منه، ويساعدها في ذلك اعتماد مختلف السياسات التي من شأنها أن تحقق الأداء المطلوب، التي من أهمها سياسة التسيير التقديري للوظائف والكفاءات، وهي أداة لتنفيذ إستراتيجية وظيفة الموارد البشرية المنبثقة عن إستراتيجية المؤسسة، ولوضع الدراسة محل التطبيق قمنا بإسقاطها على الواقع العملي للمسئولين عن وظيفة الموارد البشرية في بعض المؤسسات بولاية معسكر، وقد توصلنا من خلالها إلى أنّ المسئولين والمرؤوسين واعون بدور التسيير التقديري للوظائف والكفاءات في فعالية وظيفة الموارد البشرية، ومدركون لأهمية الوقت لكنهم يفتقرون المنهج العلمي الذي يساعدهم على تحقيق ذلك، والمطلوب منهم هو العمل على تطوير مهاراتهم الإدارية والإشرافية عن طريق التدريب على متطلبات وآليات تحقيق الإدارة الفعالة للوقت

الكلمات المفتاحية

الوقت؛ إدارة الوقت؛ التسيير التقديري للوظائف والكفاءات؛ الفجوات العمالية