مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 2, Numéro 1, Pages 210-235

متطلبات الجودة الشاملة وعلاقتها بتعزيز المسئولية الاجتماعية من وجهة نظر مديري شركات التصنيع الغذائي بغزة

الكاتب : منصور عبد القادر منصور .

الملخص

هدف هذا البحث إلى تناول مرتكزات الجودة الشاملة التي تعتبر بمثابة متطلبات ضرورية لتطوير السلع والخدمات في المؤسسات الإنتاجية ، ومدى علاقتها بالمسئولية الاجتماعية لشركات التصنيع الغذائي في قطاع غزة ، وشمل البحث أراء (49) مدير شركة غذائية ، كما استخدم الباحث أداة الاستبيان للحصول على البيانات الميدانية مستخدماُ المنهج الوصفي التحليلي ، ومن أهم النتائج التي جاء بها البحث: غياب الاهتمام بتكوين فرق الجودة في شركات التصنيع الغذائي و ضعف مساهمة ومسئولية الشركات من ناحية البعد الاجتماعي مقارنة بمتوسط رأس المال المستثمر فيها. ومن أهم التوصيات التي قدمها البحث : ضرورة التزام شركات التصنيع الغذائي بفلسفة الجودة الشاملة بما يكرس فلسفة التحسين والتطوير المستمرين للمنتجات الغذائية الفلسطينية سعياً لزيادة فرص التنافس مع السلع المستوردة وكسب ثقة المستهلك الفلسطيني . The goal of this research to address the platform for comprehensive quality considered as the requirements necessary for the development of goods and services in the productive enterprises, and the extent of its relationship with the social responsibility of the food manufacturing companies in Gaza Strip, the research included (49) Director's view of the food company, as the researcher use the questionnaire tool for field data using the descriptive analytical approach, the most important results of the research: lack of attention to the composition the teams of quality in the food manufacturing companies, and weak contribution of corporate responsibility terms of the social dimension compared to the average of invested capital in it. The most important recommendations followed: the need for commitment of food manufacturing companies with the philosophy of comprehensive quality including devoted to the philosophy of the improvement and development of verification of Palestinian food products in an effort to increase the opportunities for competition with imported goods and consumer confidence.

الكلمات المفتاحية

المفتاحية: الجودة الشاملة ، المسئولية الاجتماعية. Total Quality, Social Responsibility