Revue des Etudes Economiques Approfondies
Volume 1, Numéro 2, Pages 32-52
2016-05-01

الإبداع في التسويق المصرفي ودوره في زيادة تنافسية المؤسسة (دراسة حالة -بنك الفلاحة والتنمية الريفية Badr-)

الكاتب : د. بن عبد العزيز سفيان . أ. مولفرعة فاطمة .

الملخص

في الوقت الحالي أصبحت بيئة الأعمال المصرفية على المستوى العالمي تتسم بعدد من الخصائص التي تؤثر على المصارف. وذلك نتيجة لتحديات عديدة أفرزتها متغيرات متعددة. ولعل أهم هذه التحديات تتبلور في المنافسة التي تزداد حدتها ومصادرها يوماً بعد يوم. الأمر الذي حتَّم على القطاع المصرفي انتهاج التسويق كفلسفة وسياسة عمل في آن واحد. لأن الدول في الوقت الراهن لم تعد تتنافس على أساس ما تملكه من تكنولوجيا وأموال. ولكن على أساس قدرتها على التسويق وكذا مدى امتلاكها لنظام مصرفي متخصص ومتميز لتطوير وتحسين مردوديته من خلال رفع كفاءتها وتطوير الأساليب والطرق المصرفية بواسطة الإبداع التسويقي الذي يتضمن الإبداع في تقديم خدمات مصرفية جديدة ومتنوعة. فالإبداع في المنتج عاملا مهما في سياسة المزيج التسويقي الذي ما هو إلَّا مجموعة قرارات أساسية مرتبطة بالخصائص الجوهرية أو الأصلية للمنتج أو للخدمة المصرفية التي سيعرضها البنك لزبائنه. فالمنتج المصرفي لا يتم إعداده بدلالة ما يستطيع البنك تقديمه وإنما بدلالة ما يطلبه ويرغب فيه الزبائن مما يظهر قدرة المصرف الإبداعية.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، البنك، الإبتكار، المنتج، التسويق.

واقع الإبداع والابتكار المصرفي Badr دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية -بشار-

مولفرعة فاطمة الزهراء .  طافر زهير .  عبد الجبار سهيلة . 
ص 99-124.