La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 6, Numéro 1, Pages 147-161
2019-01-15

تمظهرات و تجليات الاتصال الاجتماعي في الوسائط الجديدة. - دراسة تحليلية لمضامين عينة من صفحات موقع التواصل الاجتماعي " فايسبوك"-

الكاتب : ربيعة لواتي . عبد الكريم قلاتي .

الملخص

تتناول الدراسة موضوعا هاما من الموضوعات الحديثة،و الذي يتمثل في تمظهرات وتجليات الاتصال الاجتماعي ضمن الفضاء الافتراضي، حيث تهدف الدراسة إلى التعرف على أبرز الأشكال التي يظهر بها الاتصال الاجتماعي في الوسائط الجديدة خصوصا عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، كما تهدف كذالك الى استخراج أهم أبعاد الاتصال الاجتماعي الكامنة في المضامين والمنشورات المحددة في هذه الدراسة الاستطلاعية الاستكشافية، التي استخدمنا فيها المنهج الوصفي التحليلي وأداة تحليل المحتوى،و خلصنا إلى أن الاتصال الاجتماعي موجود في مضامين الفضاء السيبراني من خلال موقع التواصل الاجتماعي" فايسبوك"،حيث أكدت دراستنا هذه على وجود كافة الأشكال و الأبعاد الخاصة بالاتصال الاجتماعي ضمن الصفحات الاجتماعية الافتراضية أو ما فضلنا تسميته بـ" الاتصال الاجتماعي الافتراضي". The study aims to identify the most prominent forms of social communication in the new media, especially through the social networking site "Face book", and this study aims to identify the most prominent forms of social communication in the new media, it also aims to extract the most important dimensions of social communication inherent in the contents and publications identified in this exploratory study, in which we used the descriptive analytical method and the tool of analysis of content. We concluded that social communication exists in cyberspace content through the social networking site Face book. This study confirms that all forms and dimensions of social communication exist within the virtual social pages or what we call "virtual social communication".

الكلمات المفتاحية

الاتصال الاجتماعي ; الؤسائط ; فايسبؤك ; القيم الاجتماعية ; الرؤابط الاجتماعية