La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 6, Numéro 1, Pages 32-46
2019-01-15

الهوية الثقافية الجزائرية والعولمة الإعلامية: المهددات وسبل الوقاية

الكاتب : نور الهدى عبادة .

الملخص

ملخص: يُعتبر خطر التدفق الإعلامي والثقافي الغربي على هوية الشعوب الثقافية أكبر عامل يُركز عليه دارسوا العولمة الإعلامية، باعتبارها لا تُشكل نجاحا تكنولوجيا فقط، بل تتعداه لتمس مختلف جوانب الحياة البشرية، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن وسائل الإعلام المختلفة خاصة التلفزيون والانترنت باتت تقوم بدور الوالدين من خلال تلقين معتقدات وعادات جديدة غريبة على بيئة المواطن الجزائري وعن هويته الثقافية وهو ما ينعكس سلبا على شعوره بالإنتماء لثقافته. إننا نسعى من خلال هذا المقال إلى الكشف عن مختلف مهددات الهوية الثقافية الجزائرية في ظل العولمة الإعلامية وكذا الوقوف عند السبل الكفيلة بمواجهتها (المهددات). الكلمات المفتاحية: العولمة، العولمة الإعلامية، الهوية، الهوية الثقافية، الهوية الثقافية الجزائرية. Abstract The danger of a Western media and cultural flow on the identity of cultural peoples is the single biggest factor in the study of media globalization , as not only a technological success but also a touch of the various aspects of human life. Many studies have shown that the various media, especially television and the Internet, are playing the role of parents by teaching new beliefs and customs that are strange to the environment of the Algerian citizen and his cultural identity, which negatively affects his sense of belonging to his culture. In this article, we seek to uncover the various threats of Algerian cultural identity in light of the globalization of media, as well as to find ways to confront them (threatened). Keywords: Globalization, Media globalization, Identity, Cultural Identity, Algerian cultural identity.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العولمة، العولمة الإعلامية، الهوية، الهوية الثقافية، الهوية الثقافية الجزائرية.