مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال
Volume 1, Numéro 2, Pages 88-113
2017-03-01

دور الإعلام في الترويج للسياحة الصحراوية: إذاعة أدرار نموذجاً

الكاتب : عمر حوتية . جيلالي قالون .

الملخص

هدف هذا البحث إلى رصد مختلف الأبعاد التنموية التي يمكن تحقيقها بالاعتماد على السياحة الصحراوية، وتبيين دور مختلف وسائل الإعلام المستخدمة في الترويج لها، كما سعى أيضا إلى إبراز مختلف إسهامات إذاعة أدرار في الترويج للسياحة الصحراوية بمنطقة أدرار. واتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، الذي يلائم هذا النوع من البحوث المتعلقة بظاهرة مختلفة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. كما أنها تتعلق بأبعاد الزمن الثلاثة الماضي والحاضر والمستقبل. وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها: لا تزال السياحة الصحراوية تعاني من ضعف الإقبال رغم الموارد الكبيرة. هناك محاولات جدية لتطوير السياحة الصحراوية في الجزائر، وهي تندرج ذلك ضمن استراتيجيه الأقطاب السياحية لتنمية السياحة بالجنوب الجزائري، والتي حددها المخطط التوجيهي لتهيئة السياحية آفاق 2025. وتُعد الإذاعات المحلية ومنها إذاعة أدرار المحلية ﻮﺳﻴﻠﺔ مهمة للقيام باﻟتروﻳﺞ اﻟﺴﻴﺎﺣﻲ وﻧﺸﺮ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ في الجنوب الجزائري.

الكلمات المفتاحية

الإعلام السياحي، الترويج ، السياحة الصحراوية، إذاعة ادرار.