مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 9, Numéro 2, Pages 53-72

تحديد الحجم الأمثل للإنفاق الحكومي في الجزائر خلال الفترة (1970 ـــ 2017) Determine Of The Optimal Size Government Spending In Algeria During The Period (1970 - 2017)

الكاتب : نورالدين بوالكور .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الحجم الأمثل للإنفاق الحكومي في الجزائر خلال الفترة (1970 ـــ 2017)، باستخدام الأساليب القياسية: كاختبار استقراريه السلاسل الزمنية و منهجية جوهامسون للتكامل المشترك، و المربعات الصغرى المعدلة كليا و المربعات الصغرى الديناميكية. و قد توصلت الدراسة إلى و جود منحنى (BARS CURVE) في الاقتصاد الجزائري، كما توصلت إلى أن الحجم الأمثل للإنفاق الحكومي في الجزائر الذي يساهم في زيادة النمو الاقتصادي إلى أقصى حد له يكون في المجال (23.6 ــ 34.9)%، و أن نسبة الإنفاق الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر خلال العشر سنوات الأخير قد تجاوزت نقطة الحد الأمثل للإنفاق الحكومي مما انعكس سلبا على النمو الاقتصادي. Abstract: The aim of this study is to determine the optimal government spending in Algeria, during the period of 1970 - 2017. The study has used econometrics methods, such as Time series stationarity test, Johansen cointegration test, Fully modified least squares, and Dynamic least squares. The study found that the Algerian economy is characterized by Bars curve. It suggested that the optimal government spending in Algeria, which contributes in increasing economic growth to achieve its higher level, must adjusted between 23.6% - 34.9%. According to the results, the government spending to GDP ratio in Algeria has exceeded the optimal point of government spending over the last ten years, which affected negatively the economic growth.

الكلمات المفتاحية

الإنفاق الحكومي، الحجم الأمثل للإنفاق الحكومي، كفاءة الإنفاق الحكومي، النمو الاقتصادي، نسبة الإنفاق الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي. ; government spending, optimal Government spending, efficiency of Government spending, economic growth, ratio of government spending to GDP.