المجلة الجزائرية للدراسات السياسية
Volume 4, Numéro 2, Pages 111-118
2017-12-31
الكاتب : محمد سي بشير .
بعد كل من التعليم و التنشئة من أولى متطلبات ترسيخ القيم و تجعل منها جسرا لبناء الاتجاهات الفكرية التكاملي و/أو الاندماجية الوحدوية بين الكيانات السياسية التي تتمتع بحزمة من مقومات تلك القيم المتصلة بالهوية (اللغة، الانتماء الحضاري إضافة الى القواسم التاريخية المشتركة). و انطلاقا من هذا التأكيد، يمكن توضيح أهمية المنظومة التربوية ودورها في بناء تلك القيم و اتخاذ مؤسسات التربية و التعليم (المدرسة). بمختلف مستوياتها ،وصولا الى التعليم العالي، مناطا لإيجاد تنشئة بإمكانها تحقيق ذلك في فترة زمنية محددة ، في تواؤم تام مع منظومة مبادئ سياسية تحماها قيادات (كاريزمية) تتخذ اطار كفيدرالي، بداية، ثم اندماجها ، في نهاية المسار، على غرار ما جرى في التجربة الأوروبية في جانبها الاقتصادي.
التنشئة- التعليم- المغرب العربي- القيم- التكامل- الاندماج- حيوية البناء المعرفي
مرابط أحلام
.
ص 1284-1299.
بلحاج زهرة
.
ص 824-836.