المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي
Volume 2, Numéro 1, Pages 134-170

محاولة بناء خلیة للیقظة الاست ا رتیجیة بالمؤسسات الصغیرة والمتوسطة كأداة لتنمیة الصاد ا رت خارج المحروقات _د ا رسة عینة من المؤسسات الصغیرة والمتوسطة

الكاتب : أنیسة قمان .

الملخص

تعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حجر الزاوية في بناء قاعد اقتصادية متينة كونها تنجح دائما في الاستمرار والنمو، بفضل قدرتها على التكيف والتوصل إلى طرائق مبتكرة في الإنتاج والتسويق، الا أن عولمة الاقتصاد أصبحت تطرح إشكالية تتعلق بضمان نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تريد الولوج للأسواق الدولية، والانتقال من أفقها المحدود إلى أفاق رحبة فسيحة، تتسم بارتفاع حدة المنافسة وزيادة المخاطر والتهديدات المطروحة بهذه البيئة وبالتالي جاء مفهوم إرساء خلية لليقظة الاستراتيجية كإجراء جديد، يتمثل في مجمل النشاطات الاستباقية، التي تقوم بها المؤسسة من أجل معرفة المعلومة واستعمالها للحد من التأثيرات السلبية لتغيرات البيئة الخارجية، ومنه تحقيق الهدف الأساسي للمؤسسة المتمثل في رفع حجم صادراتها.

الكلمات المفتاحية

: المعلومة، نظام المعلومات، اليقظة الاستراتيجية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة