المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي
Volume 2, Numéro 1, Pages 105-133
2014-12-31
الكاتب : حمزة العوادي .
لقد أضحى التصدير العشوائي الذي تعتمده العديد من المؤسسات و الدول، على غرار الجزائر، غير مجد لإيجاد مكانة دائمة و حصة متنامية في الأسواق الدولية، فبلوغ هذا الهدف يتطلب عدة جهود تبدأ بإعداد بحوث التسويق الدولي ثم اختيار الأسواق المستهدفة، و كما هو معروف فإن للجزائر أسواق محددة للصادرات خارج قطاع المحروقات و لم تعرف أي تنوع ملموس، و يعزى ذلك أساسا إلى غياب ثقافة التسويق الدولي لدى المصدرين الجزائريين. تأسيسا على هذا، تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على أهم الإشكاليات التي تطرحها عملية تسويق الصادرات الصناعية الجزائرية خارج المحروقات، و التنقيب عن الفرص التي من شأنها أن تخدم هذه العملية، و قد تم التوصل في ختام هذه الدراسة إلى أن الصادرات الجزائرية تملك فرصا أفضل للتوسع و التوغل في الأسواق الدولية يتعين استغلالها بشكل أمثل، كما أنها تواجه جملة من العقبات التي تتطلب تعزيز قدرتها التنافسية للتغلب عليها.
التسويق الدولي، تسويق الصادرات، الصادرات الصناعية خارج المحروقات.
اللحياني ليلى
.
ص 565-582.
بوخاري أحمد
.
شريط حسان
.
ص 33-52.
جهيدة العياطي
.
محمد بن عزة
.
ص 7-28.
حمزة العوادي
.
جمال خنشور
.
ص 153-170.