مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 15, Numéro 1, Pages 259-276
2019-03-05

أثر الابتكار التسويقي في تعزيز ولاء الزبون الجزائري للعلامة التجارية: دراسة حالة شركة Lg للأجهزة الإلكترونية

الكاتب : فاطمة الزهراء لوصادي . حكيم خلفاوي .

الملخص

ملخص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الابتكار التسويقي بأبعاده الأربعة (الابتكار في المنتج، الابتكار في التسعير، الابتكار في الاتصالات التسويقية والابتكار في التوزيع) في تعزيز ولاء الزبون الجزائري للعلامة التجارية LG ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بتوزيع استبيان على عينة ميسرة من المجتمع الجزائري وهم الزبائن الحاليين لعلامة LG بولاية عين الدفلى-الجزائر- بلغ حجمها 50 مفردة بغية اختبار فرضيات الدراسة، ولأجل ذلك تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية بالاستعانة ببرنامج SPSS V 25 ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 لولاء الزبون الجزائري للعلامة LG تعزى لخصائصه الديمغرافية، في حين هناك أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام شركة LG للابتكار في مزيجها التسويقي على درجة ولاء الزبون الجزائري لها، كما يعتبر الابتكار في المنتج هو أكثر العناصر فعالية مقارنة مع العناصر الأخرى.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الابتكار التسويقي، ولاء الزبون، العلامة التجارية، شركة LG.