مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 3, Numéro 4, Pages 211-223
2015-12-01

الاتصال العمومي والإدارة الالكترونية رهانات ترشيد الخدمة العمومية

الكاتب : العربي بوعمامة . حليمـــة رقـــاد .

الملخص

تعتبر الإدارة الالكترونية كأحد أهم الاستراتيجيات المتبعة لترشيد الخدمة العمومية و تقريب المواطن أكثر من الإدارة، و ما أفرزه التحول نحو هذا المشروع من تحولات على مستوى مفهوم الخدمة العمومية ،و هل حقا أننا نتجه نحو مقولة نهاية الإدارة التقليدية ، خاصة و أن نموذج الإدارة الإلكترونية يوفر الكثير من فرص النجاح ، والوضوح والدقة ، في تقديم الخدمات ، وإنجاز المعاملات ، وبالتالي يمثل ثورة تحول مفاهيمي ، ونقلة نوعية في نموذج الخدمة العمومية. سنحاول إذا تقديم خصائص هذه الخدمة الجديدة وأهدافها ، ثم عرض شروط و متطلبات قيامها، و التركيز على الإمكانيات التي تتيحها للمؤسّسات العمومية وحتّى الخاصّة من حيث سرعة انتشار المعلومات وتحسين عملية الاتصال مع المواطنين، إضافة إلى إبراز أهم المعوقات التي يمكن أن تعترض فكرة تطبيقها في الجزائر بصفة خاصة . الكلمات المفتاحية : الإدارة الالكترونية ، الخدمة العمومية ، الإدارة التقليدية Résumé Aujourd’hui, nous vivons une révolution très importante. Une révolution qui bouleverse tous les secteurs, tous les métiers et toutes les fonctions de l’entreprise. L’objectif de ce document est d'expliquer l'E- MANAGMENT comme l'une des stratégies les plus importantes pour rationaliser le service public, et renforcer la relation entre l'administration et les citoyen, surtout que modèle d'E- MANAGMENT fournit un grand nombre de possibilités de succès, et la clarté et de précision, et la réalisation des opérations. Nous allons essayer de présenter les caractéristiques de ce nouveau service et ses objectifs, puis voir les conditions et les exigences de le faire, et de se concentrer sur les possibilités offertes par les institutions publiques et même privées en termes de la propagation rapide de l'information et améliorer le processus de communication avec les citoyens, en plus de mettre en évidence les principaux obstacles qui pourraient entraver l'idée appliquée particulièrement en Algérie. Mots clés : E-management, management traditionnel, service publique.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الالكترونية ، الخدمة العمومية ، الإدارة التقليدية