مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 3, Numéro 4, Pages 157-169
2015-12-01

علاقة الذكاء العاطفي للمعلم بالأمن النفسي لتلاميذ الخامسة ابتدائي (دراسة وصفية في بعض ابتدائيات ولاية الوادي)

الكاتب : عبد الناصر غربي .

الملخص

تهدف الدراسة لمعرفة مستوى الذكاء العاطفي لمعلمي الخامسة ابتدائي، ومعرفة مستوى الأمن النفسي لتلاميذ الخامسة ابتدائي، كما تهدف لدراسة العلاقة بين الذكاء العاطفي للمعلم والأمن النفسي للتلاميذ. ودلت النتائج على أن مستوى الذكاء العاطفي للمعلمين متوسط، ومستوى الأمن النفسي للتلاميذ متوسط كذلك، كما توصلت الدراسة لوجود فروق في الأمن النفسي للتلاميذ تعزى لمتغيري الجنس، والذكاء العاطفي للمعلم. الكلمات المفتاحية: الذكاء العاطفي- الأمن النفسي- تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- معلم الابتدائي Abstract The survey aims to recognize the level of emotional intelligence of primary school teachers of fifth level pupils and the level of psychological security of pupils of fifth level. In addition, it aims to study the relation between both levels. The results confirmed that, on the one hand, both levels are medium. On the other hand, the psychological security of pupils and the emotional intelligence of teachers differ according to gender . Keywords: emotional intelligence, psychological security, primary school pupils of fifth level, primary school teacher.

الكلمات المفتاحية

الذكاء العاطفي- الأمن النفسي- تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- معلم الابتدائي