مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 119-138
2015-03-01

دور بعض مؤسسات التنشئة الاجتماعية في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين -دراسة ميدانية على عينة من الأطفال المتمدرسين في الصف) الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي) بمدينة "قالمة"-

الكاتب : لامية بوبيدي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البعض من مؤسسات التنشئة الاجتماعية في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين. و من اجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها 163 مفردة و هم من الأطفال المتمدرسين في الصف (الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي) بمدينة "قالمة ". لقد أسفرت هذه الدراسة على عدة نتائج هامة، من بينها : - تؤدي الأسرة دورا فعّالا في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين في الصف( الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي (. - إن كلا من المدرسة و جماعة الرفاق باعتبارهما من مؤسسات التنشئة الاجتماعية لا تؤديان دورا فعّالا في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين في الصف( الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي(. Résumé Cette étude a visé à découvrir le rôle de certaines institutions de la socialisation dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés. Pour tester les hypothèses de l'étude, on a utilisé comme outil de recherche le questionnaire. En l’appliquant sur un échantillon de 163 enfants scolarisés aux différents niveaux 3ème , 4ème et 5ème année primaire de la ville de Guelma. L'étude a abouti à un certains nombre de résultats importants dont nous citons quelques ci-dessous : - La famille joue un rôle efficace dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés (3ème , 4ème et 5ème année primaire) - Au contraire ,l'école et le groupe d'amis considérés comme institutions de la socialisation ne jouent pas un rôle efficace dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés (3ème , 4ème et 5ème année primaire).

الكلمات المفتاحية

مؤسسات التنشئة الاجتماعية - الثقافة المرورية - الأطفال المتمدرسين