مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 5, Numéro 4, Pages 214-227
2017-12-01

مستوى مساهمة معلمي السنة الخامسة ابتدائي في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية

الكاتب : عبد الكامل فريجات . أحمد زين الدين بوعامر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مستوى مساهمة المعلمين في تنمية مهارة حل المشكلة الرياضية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي, ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, وأعدّ بطاقة ملاحظة كأداة للدراسة, طبقت على عينة قدرها (16) معلما من معلمي السنة الخامسة ابتدائي بالمقاطعة التربوية اميه ونسه2 بولاية الوادي. وتوصّلت الدراسة الى النتائج التالية : ـ مساهمة المعلمين في تنمية مهارات حل المشكلة الرياضية ككل كان ضعيفا. ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اسهام المعلمين في تنمية مهارات حل المشكلة الرياضية تعزى الى متغير سنوات الخدمة.

الكلمات المفتاحية

المشكلة الرياضية. ـ حل المشكلة الرياضية