مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 5, Numéro 4, Pages 7-25
2017-12-01
الكاتب : مهدي سعيد محمود حسنين . فرح حمد موسى .
تهدف هذه الدراسة وبشكلٍ رئيس للتعرف على اتجاهات الدارسين ببرنامج مرحلة الأساس نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في تصميم برامج إعدادهم بكليات التربية بالجامعات السودانية، وللتعرف على هذه الاتجاهات قام الباحثان بتصميم استبانة بغرض قياس اتجاهاتهم نحو استخدام تكنولوجيا التعليم فى تصميم برنامج إعدادهم . وبعد أن التأكد من صدقها وثباتها تمّ توزيعها على المفحوصين من الدارسين بالبرنامج البالغ عددهم (423) استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ثمّ اُتبع العديد من المعالجات الإحصائية، كاختبار الإشارة ومعامل ارتباط سبيرمان لتحليل البيانات ، وتمّ التوصل إلى العديد من النتائج أبرزها أنّ واقع استخدام تكنولوجيا التعليم فى تصميم برنامج مرحلة الأساس متخلّف عن اتجاهات الدارسين بهذا البرنامج، كما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياَ فى اتجاهات الدارسين بهذا البرنامج ترجع إلى متغيّر(الفرقة الدراسية – الجامعة) . وأخيراً فقد تمّ طرح عدد من التوصيات والمقترحات التي تساعد في الدراسات المستقبلية وتلقي بمزيدٍ من الضوء عليها.
تكنولوجيا التعليم، التصميم التعليمي، برامج مرحلة الأساس
موسى صالح حسن أبكر
.
الطاهر علي الطاهر الدفعه
.
ص 70-92.
حمودة ميلود
.
بوعامر بوعلام
.
ص 307-319.
نصر الدين جابر
.
شريفة جنان
.
ص 325-354.
بلال عيسى بلال موسى لا
.
ص 266-280.