المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 17, Numéro 23, Pages 166-212
2015-01-01

مستخدموا الشبكات الاجتماعية في الوطن العربي : قراءة في الارقام و المؤشرات

الكاتب : رحيمة الطيب عيساني .

الملخص

تبحث هذه الدراسة في حجم استخدام ادوات التواصل الاجتماعي ، و أغراضه و تأثيراته الاجتماعية في بلداننا العربية ، من خلال الارقام المتواترة عن الدراسات ، البحوث و التقارير العلمية لإعداد و نسب مستخدمي هذه الشبكات ، مؤشراتها و دلالتها العلمية و المعرفية في مجال الاعلام و الاتصال .فقد أكدت التقارير ، البحوث ، الدراسات المتلاحقة على أنه ومنذ انتشار الاستخدام العالمي لهذه الشبكات فان مستخدميها في منطقة الشرق الاوسط و البلدان العربية يتزايد كل سنة بالملايين ، و ان أشكال الاستخدام يغلب عليها الاغراض التواصلية و الترفيهية . و في هذا الصدد ذكرت شبكة CNN الامريكية ( 13 أكتوبر 2012) ، أنه بالتزامن مع إطلاق مواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" أسهمه للاكتتاب العام استغلالا لإقبال المستثمرين على شراء حصة في شركة يصل عدد مستخدمي موقعها الى مليار شخص ، منهم 43 مليون شخص في الشرق الاوسط وفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية. و أوضحت الشبكة أن الشرق الاوسط كان يتسم بثقافة الهاتف حيث كانت شعوب المنطقة تستخدم الهاتف بشكل تقليدي بدلا من استخدام الانترنت ، لكن الربيع العربي غير كل ذلك فوسائل الاعلام الاجتماعية أصبحت هي الوسيلة لنشر رسالة الثوار الشباب من تونس الى مصر ومن البحرين الى سوريا .ونوهت الشبكة الى أنه مع بداية الربيع ازدادت قوة العالم الافتراضي " الانترنت" و أصبح شباب المنطقة قادرين على ايصال أصواتهم عبر الانترنت

الكلمات المفتاحية

الاعلام الجديد ، الاعلام الاجتماعي ، الانترنت ، أدوات التواصل الاجتماعي ، الشبكات الاجتماعية ، الفايس بوك ، تويتر ، يوتيوب ، الاستخدامات و الاشباعات