المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 14, Numéro 23, Pages 37-71

تمظهرات الصورة في الاعلام الجديد : الأبعاد التقنية والفلسفية

الكاتب : محمد الأمين موسى أحمد .

الملخص

تسعى هذه الدراسة الى استجلاء تمظهرات الصورة باعتبارها أحد أهم وسائط التواصل الفعال ضمن منظومة الاعلام الجديد المرتكز الى تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات . ذلك أن الحضور المكثف للصورة في فضاءات التواصل المعاصر مكن الصورة - بمفهومها الواسع - من الهيمنة على الاعلام الجديد و جعلها تتمظهر في معظم أشكاله ،لتفرض على المتلقي حتمية تعزيز ثقافته البصرية تحقيقا للتواصل الفعال ان المنطلق الرئيس لهذه الدراسة ، يعتبر ان الصورة اهم وسيلة للتواصل الانساني في عصرنا الحالي .وهذا المنطلق يقود الى وضع الفرضيات التالية : - ان الرقمنة افادت الصورة في المقام الاول ، ومن ثم ساهمت في تكريس هيمنتها على اللفظ في الاعلام الجديد - ان التواجد المكثف للصورة في الاعلام الجديد يجعلها أكثر عرضة للسؤال الفلسفي . و للتحقق من هذه الفرضيات ، تسعى الدراسة الى الاجابة على الاسئلة التالية - ما تأثير تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات على الصورة - ما أبرز تمظهرات الصورة في الاعلام الجديد - الى أي مدى تستطيع الصورة ان تضفي فعالية على التواصل عبر الاعلام الجديد وتقوم الدراسة على مقاربة تعتمد منهجا استكشافيا تحليليا يرصد أبرز تمظهرات الصورة في الاعلام الجديد ،أخذا في الاعتبار البعد التاريخي و احتمالات التطور المستقبلي .

الكلمات المفتاحية

التمظهر – الاعلام الجديد –الصورة –الابعاد التقنية –الابعاد الفلسفية – فضاءات الاعلام الجديد – الويب – شبكات التواصل الاجتماعي – الهواتف الذكية