المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 17, Numéro 27, Pages 15-31

الثقافة في وسائل الاعلام الجزائرية : دراسة وصفية تحليلية لحضور المنتجات الثقافية في القنوات الخاصة

الكاتب : أحمد غربي .

الملخص

ظهرت في العقد الاخير العديد من القنوات التلفزيونية الخاصة في الجزائر ، وهي القنوات التي سعت الى ايجاد مساحة لها ، و تحصيل قدر كاف من الاهتمام و متابعة المشاهد ، عبر ما تقدمه من برامج متنوعة عملت على الاستجابة لتطلعاته و تحقيق رغباته من خلال ما توفر من خدمات اعلامية تشمل معظم جوانب يومياته ومن بين هذه المنتجات ، المنتوج الثقافي الذي تباين موقعه و مساحته في هذه القنوات الخاصة ، كما تباين مستويات التعامل معه ، و أساليب توظيفه في البرامج العامة لهذه القنوات ، في محاولته لاستقطاب أكبر قدر من المتابعين ، و تلبية حاجات النخب الثقافية .كما ظهر تأثير عامل المنافسة في نوعية و مضمون الاسلوب الاعلامي ، في التعامل مع عناصر المنتوج الثقافي ، الامر الذي لم يتجاوز حدود النمذجة و التكرار و النمطية في أغلب المنتجات الاعلامية و الثقافية ،دون أن يكون لهذه المنافسة التأثير الذي يعمل على التنوع و الاختلاف ، سواء من جهة المعالجة أو التعامل . الامر الذي يعطي للموضوع ما يكفي من المبررات لوضعه في مجال البحث و الدراسة العلمية. ان تناول الخبر الثقافي في القنوات الفضائية في الجزائر ، يعتبر اشكالا حديثا في الدراسات الثقافية لان مساحة الخبر الثقافي في المنتوج الاعلامي للقنوات الفضائية يتطلب دراسة ميدانية للاقتراب من حقيقة تكميم ووصف الظاهرة على مستوى القنوات الخاصة في الجزائر . و للاحاطة أكثر بالظاهرة التي تعد جديدة على الاعلام الجزائري و الاقتراب أكثر من المجال الثقافي ارتأينا معرفة : ما مدى مساحة الخبر الثقافي في المنتوج الاعلامي للقنوات الفضائية وهذا ما تهدف اليه الدراسة من وصف و تحليل للمنتجات الثقافية من أخبار و برامج على مستوى قناة " البلاد تي في " كقناة خاصة في الجزائر بعد 3 سنوات من انطلاقتها

الكلمات المفتاحية

الثقافة ، المنتجات الثقافية ، الخبر الثقافي ، القنوات الخاصة